بعيداً من المطالبة الكلاسيكية غير المجدية بيوم حداد كلّما رحل عملاقٌ عن بلادنا، وبعيداً عن الأوسمة التي تقلّد النعوش، وبعيداً عن الكم الهائل من الصور والتعليقات والتغريدات على مواقع التواصل الاجتماعي، لا يسعنا سوى القول إنّ الشاشات اللبنانيّة خذلت ملحم بركات أمس الأوّل! الموسيقار الذي أغنى أرشيفها بأجمل الأعمال الموسيقيّة وأرقاها لم يستحق منها وقفة صغيرة لتذكره، وكأنّ رحيل ملحم بركات لم يكن حدثاً استثنائياً يفرض عليها تعديل برمجتها، لبث عمل من أعماله، او لقاءً من لقاءاته.
وحدها الـ mtv أوقفت برامجها ليل السبت الفائت، وكرّمت الموسيقار في حلقة مباشرة على الهواء مع الإعلامي نيشان ديرهاروتونيان مسلّطةً الضوء على المسيرة القيّمة للراحل الكبير، عبر استضافة فنانين وإعلاميين عاصروا بركات في الاستوديو، وتقارير أظهرت أبرز أعمال الموسيقار، إضافة إلى مداخلات هاتفية.
شكّل اختيار الفنانة جورجيت صايغ، رفيقة درب ملحم بركات، نقطة البداية الصحيحة، لم تتمكن الصايغ من حبس دموعها طيلة اللقاء، واستذكرت الموسيقار بأطيب الكلمات مستعيدة مواقف من الزمن الجميل.
استقبل نيشان من بعدها كلاً من الإعلامي عبد الغني طليس والفنان غسان صليبا، طليس كشف الكثير من «الأسرار الفنيّة» لبركات، مشيرًا إلى تأرجح العلاقة بينه وبين الأخوين رحباني، و"الجنون" في شخصيّته. في حلقة مخصصة لتكريم فنّان يوم رحيله، كان من الممكن غضّ الطرف عن بعض النقد والتركيز أكثر على مآثره وقيمته الفنيّة بدلاً من كشف أمور فيها الكثير من الخصوصية.
شكّلت مادونا اختيارًا موفّقًا في النظر إلى علاقتها الوطيدة بملحم بركات وعائلته. ووجّهت في نهاية لقائها رسالة طالبت فيها الدولة اللبنانية بتكريم الفنانين اللبنانيين في حياتهم، لا بعد مماتهم. "المجالس بالأمانات" كانت العبارة الأمثل التي قالها معين شريف خلال حلوله ضيفًا على الحلقة، غامزاً من قناة الفنانين الذين يخبرون ما قاله لهم بركات في المستشفى، وهي أحاديث من المفترض ألا تقال على الملأ في اليوم التالي لوفاته. أمّا الصحافي جمال فيّاض فلفت خلال استضافته إلى المتاجرة بخبر موت ملحم بركات، وإعلانه مراراً على مواقع التواصل الاجتماعي.
من الضيوف إلى الكم الكبير من المداخلات الهاتفيّة المباشرة، السياسية والفنية. تلقى نيشان اتصالات من الوزيرين الياس بو صعب وروني عريجي والنائب ستريدا جعجع ونوال الزغبي وفارس كرم وراغب علامة وكارول صقر وملحم زين ووليد توفيق وإيلي أيّوب.
المكالمات التي أخذ البعض منها طابع "الحكواتي"، كما حصل مع كارول صقر وراغب علامة، حيث تطرّقا مطولاً إلى تفاصيل شخصيّة عن آخر أيّام ملحم بركات وعن مرضه وتعبه، وهي عناوين أزعجت عائلة الراحل قبل مماته. أما مداخلة أصالة نصري التي أشارت فيها إلى خلافها مع الموسيقار حول أمور عدّة كان من الممكن الاستغناء عنها، واستبدالها بمن يغني الحلقة بكلام يفي حق موسيقار حمل راية الأغنية اللبنانية ودافع عنها على امتداد عقود.
قد يكون التحضير السريع للحلقة هو سبب الوقوع في بعض الثغرات والأخطاء، لكن هذا لا يلغي تميّزها، في ظلّ استبعاد "أبو مجد" عن البرمجة المسائية للقنوات الأخرى، والاكتفاء بإعادة أعماله أو مقابلاته خلال النهار.
جوسلين الأعور "السفير"
غــــــــرد تــــــــعــــــــــــلــــــــيــــــــقــــــــك