إلتقى أمس البابا بندكتس السادس عشر رؤساء دوائر الكوريا الرومانية، وفي أعقاب اللقاء أكّد مدير دار الصحافة التابعة للكرسي الرسولي الأب فدريكو لومباردي أنّه في ضوء الأوضاع الراهنة، على أثر تسرّب وثائق فاتيكانية حسّاسة، شاء البابا التعمّق في هذه المسائل من خلال الحوار مع الأشخاص الذين يتقاسمون معه مسؤولية إدارة شؤون الكنيسة.
دولة الفاتيكان هي أصغر دولة في العالم من حيث المساحة كما عدد السكّان أيضاً، مركزها قلب مدينة روما عاصمة إيطاليا التي تحيط بها من جميع الجهات ويفصلها عنها أسوار خاصة.
يكمن دورها في كونها مركز القيادة الروحية للكنيسة الكاثوليكية في العالم، كذلك من كونها تحفظ في متاحفها وأرشيفها مجموعة من أرقى المنتوجات الفنّية للجنس البشري على مرّ العصور. يرأس الكنيسة اليوم قداسة البابا بندكتس السادس عشر بعد خلوة انتخابية قصيرة في 19 نيسان 2005.
تاريخ الدولة
إنّ المنطقة التي تعرف اليوم باسم الفاتيكان، كانت في العصور القديمة، خالية من السكّان وتشكّل جزءًا من الضواحي المنتشرة حول مدينة روما خلف التلال السبعة التقليدية التي تشكّل حدود المدينة. اكتسبت هضبة الفاتيكان أهمّيتها، ومن ثمّ دورها كعاصمة للكنيسة الكاثوليكية، من كون التقاليد المسيحية قد نقلت أنّ الهضبة كانت الموقع الذي شهد صلب القدّيس بطرس عام 67 ضمن حملة اضطهادات واسعة قادها الإمبراطور نيرون على المسيحيّين.
الفاتيكان تلّة من تلال روما السبع، في أسفلها صفّ من المقابر، من بينها مقبرة القدّيس بطرس، الذي صلب في هذا المكان وحيث دفن. وفي العام 324 أمر قسطنطين بتشييد كنيسة فوق ضريحه، وهي غير الكنيسة التي نراها اليوم.
بسبب صغر مساحة الفاتيكان، من الممكن للغاية حصر المعالم الرئيسية بثلاث مناطق، هي كاتدرائية القدّيس بطرس والتي تعتبر حاليّاً أكبر كنيسة في العالم، والساحة أمامها، إضافة إلى القصر الرسولي الذي يشمل عدّة مباني منفصلة تغطّي سكن البابا وقاعة الاجتماعات الرسمية ومقرّات عدد من المجامع إلى جانب مكتبة الفاتيكان والمتاحف إلى جانب الأرشيف، في حين أنّ المنطقة الثالثة هي حدائق الفاتيكان. ويبلغ مجموع الساحات والشوارع في الفاتيكان بما فيها شوارع الحدائق سبعين شارعًا وساحة، وأغلبها صغيرة المساحة وقليلة العرض.
إنّ مدينة الفاتيكان بحدّ ذاتها تُعتبر قيمةً ثقافية كبرى، فمتحف الفاتيكان، إلى جانب كاتدرائية القدّيس بطرس والكنيسة السيستينية، هي موطن أكثر قطع الفن شهرة في العالم؛ ومباني الفاتيكان والقطع الداخلية التي تحويها أنتجت بالكامل من قِبل كبار فنّاني عصر النهضة.
وتجدر الإشارة الى أنّ الفاتيكان أيضًا الدولة الوحيدة التي يحتلّ بناء واحد فيها أكثر من نصف مساحة الدولة، إذ تغطي كاتدرائية القدّيس بطرس التي تتّسع لأربعين ألف شخص أكثر من نصف مساحة الفاتيكان البالغة 0.44 كم2.
قصّة الوثائق المسرّبة
أراد البابا أوّل أمس الاطّلاع على سير التحقيقات من خلال اجتماعه إلى أعضاء اللجنة الكاردينالية المعنيّة بهذا الموضوع بقيادة الكاردينال خوليان هيرانس. وأوضح الأب لومباردي أنّ لقاء البابا مع رؤساء دوائر الكوريا الرومانية يرمي، كما جرت العادة، إلى تنسيق عمل الكوريا، بهدف الشهادة إلى اتّحاد الروح الذي يحرّك هذا النشاط.
إنّ البابا بندكتس السادس عشر شاء أيضاً أن يلتقي مجدّداً مع بعض أعضاء مجمع الكرادلة، لكونهم قادرين على أن يتقاسموا معه الاقتراحات الهادفة إلى إعادة جوّ من الهدوء والصفاء واستعادة الثقة في خدمة الكوريا الرومانية، وذلك بدافع خبراتهم على الصعيدين المحلّي والدولي.
وتشير المصادرإلى أنّ البابا سيتابع هذه المحادثات على مدى الأيّام المقبلة مستفيداً من قدوم العديد من رعاة الكنيسة إلى روما لمناسبة الاحتفال بعيد القدّيسين بطرس وبولس في التاسع والعشرين من الجاري، لافتاً إلى أنّ هذه المناسبة تشكّل فرصة مميّزة للكنيسة الجامعة التي تتّحد مع البابا في الصلاة والخدمة والشهادة للإيمان أمام رجال ونساء زماننا الحاضر.
وتجدر الإشارة إلى أنّه كان قد كشف الفاتيكان عن عملية تسريب غير قانونية لوثائق ورسائل سرّية تتعلق بالبابا، وإطلاع وسائل الإعلام عليها، وأنّ التهمة قد وُجِّهت إلى باولو غابرييل، كبير خدم البابا بنديكتوس السادس عشر، البالغ من العمر 46 عاماً، هو المتّهم بالتحقيق الذي يجرونه في قضية الوثائق والرسائل المسرَّبة.
وكان قد صرّح الأب فيديريكو لومباردي، المتحدّث باسم البابا، بضلوع غابرييل بتسريب الوثائق، وقال: «أؤكّد أنّ الشخص الذي اعتُقل الأربعاء لحيازته وثائق خاصّة بشكل غير مشروع هو السيّد باولو غابرييل، والذي لا يزال رهن الاعتقال».
كما أكّد لومباردي في تصريحات سابقة أنّ شرطة الفاتيكان هي التي تقوم بالتحقيق بالوثائق المسرَّبة، الأمر الذي ساعدها بالوصول إلى شخص بحوزته وثائق سرّية، وأنّ هذا الشخص يخضع للتحقيق حاليّاً.
يُذكَر أنّ غابرييل هو الخادم والمساعد الشخصي للبابا بنديكتوس السادس عشر، وهو أحد الأفراد القلائل من العامّة الذين يستطيعون الوصول إلى الشقق والغرف الخاصة بالبابا، ويقطن هذا الأخير مع زوجته وأطفاله الثلاثة في شقّة داخل أسوار الفاتيكان، وقد أفادت تقارير إعلامية إيطالية بأنّه تمّ العثور في الشقّة المذكورة على مخبأ يحتوي على عدد من الوثائق السرّية المسرَّبة.
وكان البابا بنديكتوس السادس عشر قد أوعز الشهر الماضي بتشكيل لجنة من الكرادلة للتحقيق في أمر تلك الوثائق المسرَّبة.
الأرشيف السرّي للفاتيكان
كما تجدر الإشارة إلى أنّ الأرشيف السرّي للفاتيكان يحتوي على وثائق هامّة خاصّة ومجموعة من التقارير والكتب الأخرى. تحتوي هذه الوثائق على أوراق الدولة، المراسلات وحسابات الكتب، والعديد من المستندات الأخرى التي احتفظت بها الكنيسة. في القرن السابع عشر بناءً على أوامر البابا بول الخامس، تمّت إزالة الأرشيف السرّي، وبقي في مكان مغلق في الفاتيكان حتّى أواخر القرن التاسع عشر.
إنّ أقدم وثيقة موجودة في أرشيف الفاتيكان يعود تاريخها إلى نهاية القرن الثامن، تسبّبت الثورات السياسية والانتقالات إلى خسارة كبيرة في المواد الأرشيفية، بدءاً من 1198 تجد وثائق أكثر كمالاً، مع ذلك فالتوثيق ضئيل إلى حدّ ما قبل القرن الثالث عشر. منذ ذلك الوقت، التوثيق يشمل أشياء مثل طلب هنري الثامن ملك إنكلترا إلغاء الزواج، وخطابات من مايكل انجلو.
في عام 1883، فتح البابا ليو الثالث عشر الأرشيفات التي يرجع تاريخها إلى 1815 أو ما بعد ذلك إلى العلماء غير الكتابيّين. في 20 شباط 2002، أخذ البابا يوحنا بول الثاني خطوة استثنائية من أجل أن يجعلها متاحة أمام الزوّار، وذلك في سنة 2003، كما أنّ هناك بعض الوثائق من الأرشيفات السرّية التي لها علاقة بين الفاتيكان وألمانيا خلال عهد البابا بيوس الحادي عشر (1922-1939).
يستعدّ الفاتيكان لتحويل حوالي 7 ملايين صورة تغطي حقبات 7 بابوات إلى صور رقمية بكلفة تصل إلى 3 ملايين يورو. وذكرت وكالة الأنباء الإيطالية «أنسا» أنّ 80% من الصور ملوّنة والبقيّة في الأسوَد والأبيض وتغطّي حقبات 7 بابوات. وبدأت النسخ السلبية من الصور بالاهتراء، ما استدعى تحويلها إلى صور رقمية لمنع وقوع المزيد من الضرر. وسيستغرق مشروع تحويل تلك الصور إلى صور رقمية حوالي 5 سنوات بكلفة تتراوح بين 2.5 و3 ملايين دولار.
وقد حصل البابا الراحل يوحنّا بولس الثاني على حصّة الأسد من الصور، ووصل عدد صوره إلى 6 ملايين، من بينها صور مع التركي الذي حاول اغتياله علي أقجا.
غــــــــرد تــــــــعــــــــــــلــــــــيــــــــقــــــــك