يبدو أنّ نوعاً مستحدثاً من الترويج للأعمال الفنية الجديدة، بات منتشراً بشكل واضح بين نجوم العالم العربي. وعلى الرغم من أنّ الأمر ليس بالجديد، فهو مقتبس عن نجوم العالم، إلّا أنّه يعدّ تقدّماً مميزاً في عالم الأغنيات العربية، وهذا ما جمع بين نجومه وآخرهم نجوى كرم، وائل كفوري، أصالة وغيرهم.
في الفترة الأخيرة، ومع ازدحام إصدارات الألبومات الجديدة، اعتمد بعض النجوم العرب طريقة عصرية لإطلاق أغنيات العمل الجديد لإعطاء كل منها نكهتها الخاصة وعالمها الخاص. فقرّر هؤلاء الفنانون أن يحذوا حذو نجوم العالم، فأصدروا "كليبات" لكلمات أغنياتهم، وهذه "الكليبات" ليست ما يشار إليه كـ "فيديو كليب" خاص بالأغنية، إنّما مشاهد مترابطة تصل بينها كلمات الأغنيات.
وهذا الأمر يدلّ على انصراف الفنانين في الفترة الأخيرة، الى تسليط الضوء أكثر على كلمات أغنياتهم، الأمر الذي يطالب فيه دوماً الجمهور المتعطّش لحفظ الأغنيات عن ظهر قلب.
وكان لافتاً ما قام به النجوم المذكورون، كلٌّ بطريقته المختلفة.
فنجوى كرم أطلقت أغنيات ألبومها الاخير "منّي إلك" قبل إصداره في الاسواق، من خلال "كليبات الكلمات" التي تحمل قصصاً قصيرة وبعيدة عن التعقيد في طيّاتها، حتّى أنّها قالت بنفسها "هذه الأعمال أجمل حتّى من الفيديو كليبات".
أمّا الفنان وائل كفوري، فأطلق ألبومه الجديد W، وأصدر كليبات لكلمات الأغنيات بطريقة مختلفة عن كرم، إذ ظهر شخصياً في هذه الأعمال ولكن من دون قصّة وتركيبة، الأمر الذي سلّط الضوء أكثر على كفوري الذي قرّر أن يحمل ألبومه الحرف الأوّل من اسمه.
وبدورها، أطلّت أصالة على جمهورها بالطريقة نفسها، ولعلّها من بين الأوائل الذين اعتمدوا هذه السياسة في الترويج للأغنيات في ألبوماتها السابقة. فأصدرت أخيراً ألبوم "مهتمّة بالتفاصيل"، ونشرت كليبات الكلمات لأغنياتها، والتي تجمع صوراً مختلفة لها بطريقة مميزة جداً، تساعد الجهور على فهم الأغنية وحفظها والوقوع أيضاً في حبّها.
وما جمع هؤلاء الفنانين بأعمالهم التي احتلّت المراتب الأولى منذ إصدراها ولا تزال حتّى اليوم، هو نجاح هذه الفكرة الجديدة في العالم العربي ورواجها الذي حتّم على فنانين آخرين أن يقوموا بالأمر نفسه لمواكبة العصر ورغبة الجمهور.
غــــــــرد تــــــــعــــــــــــلــــــــيــــــــقــــــــك