مضى عام وشهران على كارثة سقوط الطائرة الأثيوبية، والحقيقة لم تعلن بعد، على رغم أنّ التحقيقات حسمت المسؤولية استنادا الى مضامين الصندوق الاسود وتسجيلات الصوت في قمرة القيادة.
غير انّ تحديد هذه المسؤولية لم يستطع ان يبرّد قلوب أهالي الضحايا.
انطلاقا من ذلك، تنشر "الجمهورية" اليوم خلاصة التحقيقات الدولية استنادا إلى المسجّل الرقمي لمعلومات الطيران (DFDR)، والتسجيلات الصوتية بين الطيّار ومساعده وبين برج المراقبة.
ما يهمّ الصحيفة ان تعيد الإضاءة على هذه القضيّة الإنسانيّة البحت، علّها تسهم في رفع صوت أهالي الضحايا عاليا. أهالٍ أضحى لسان حالهم منذ 25 كانون الثاني 2010، مَن المسؤول عن مأساتنا، ولماذا المماطلة في الكشف عن الحقيقة؟
لقد أثبتت الوقائع انّ برج المراقبة في مطار رفيق الحريري الدوليّ في بيروت قام بواجبه في شكل مهنيّ على أعلى مستوى، وحاول جاهدا مساعدة الطيار الأثيوبي هابتامو بنتي الذي كان مُتعبا وتائها في الجوّ في رحلة لم تعمّر أكثر من 6 دقائق.
وإليكم وقائع ما جرى بحسب خلاصة نتائج التحقيق:
قبل الإقلاع:
القبطان يتحدث مع الطيّار المساعد: أنا مُتعب جدّا. لم أستطع النوم طوال الليل. (بحسب مسجّل الصوت في غرفة قيادة الطائرة).
برج المراقبة: مسموح دخول المدرج 21، وأبلغني عندما تكون جاهزا للإقلاع.
الطيار: جاهز للإقلاع
برج المراقبة: أثيوبية 409، مسموح الإقلاع من مدرج 21، وبعد الإقلاع انحدر يمينا باتجاه 315 درجة.
الطيار: 315 مفهوم.
بعد الاقلاع:
المراقب الجوّي: أثيوبية 409، صباح الخير، مسموح التحليق على ارتفاع 29 ألف قدم.
الطيّار: مفهوم
المراقب الجوّي: سيّدي اقترح عليك التوجّه إلى اليسار في اتجاه 290 درجة، وذلك لتفادي بعض الطقس، لمسافة 15 إلى 20 ميلا، وبعدها يمكنك الانحدار نحو شكّا. والأمر يعود إليك. أخبرني فقط أيّ اتجاه سوف تأخذ.
1 - الطيار ينحدر في اتجاه 003 درجات، بينما كان من المفروض أن يلتزم اتجاه 315 درجة، وكما يبدو من المسجّل الرقمي لمعلومات الطيران (DFDR) أنّ القبطان قد داس على دفّة الاتجاه اليمنى (Right Rudder)،
المراقب الجوي: أثيوبية 409، سيّدي، لم يسمح لك بالاتجاه إلى شكّا بعد، انحدر يسارا في اتجاه 270 درجة.
القبطان: يسارا اتجاه 270 درجة.
2 - بدأ الطيّار الانحدار يسارا وطلب من الطيّار المساعد أن يشغّل الطيّار الآلي. إلّا أنّ الطيّار الآلي لم يعمل. وقد تابعت الطائرة انحدارها يسارا متخطية الاتجاه 270 (غربا) المأذون له إلى الاتجاه 180 (جنوبا).
المراقب الجوّي: سيّدي، انحدر يمينا في اتجاه 270 درجة.
الطيّار: مفهوم (Roger)
3 - لكن الطائرة لم تغيّر اتجاهها كما هو مطلوب، بل تابعت اتجاهها نحو الجنوب)، وقد هبطت سرعتها إلى 120 عقدة (بحسب DFDR ) سرعة الإقلاع على المدرج كانت 170 عقدة. عندها سمعت أصوات إنذار انخفاض السرعة (Stall)، وكان ارتفاع الطائرة 7700 قدم. ثمّ انخفض فجأة إلى 6 آلاف قدم. وتوقف صوت الإنذار.
وهنا سمع القبطان يقول لمعاونه: ماذا يحدث؟
ويجيب الطيّار المعاون: لا أدري سيّدي.
المراقب الجوّي صارخا: أرجوك، انحدر يمينا في اتجاه 270 درجة الآن.
الطيّار: مفهوم
ولم يغيّر الطيار اتجاه الطائرة، وتابع جنوبا في اتجاه الجبل
المراقب الجوّي: أثيوبية 409، أنت تتجه نحو الجبال، انحدر فورا يمينا في اتجاه 270 درجة.
الطيّار كبس على المذياع اللاسلكي للتحدّث، لكنه لم يقل شيئا. (صوت المذياع مفتوح)
4 - سمع صوت إنذار انخفاض السرعة stall warning) ) بصورة مستمرة، وارتفعت الطائرة إلى 9 آلاف قدم وتدنّت السرعة إلى 150 عقدة. وبعدها مالت 90 درجة وهوت نحو البحر وارتطمت بالماء بسرعة 800 كلم في الساعة.
وبعدها اختفت الطائرة عن شاشة الرادار.
غــــــــرد تــــــــعــــــــــــلــــــــيــــــــقــــــــك