أكثر من 20 سنة مرت على اقالة هذه القطارات من السكة. سنوات كانت كفيلة بتشويهها وخلخلتها وحروب عاثت فيها فساداً ودماراً. لكن هذا ليس كل ما بقي منها اليوم... وفي محطات يسكنها النسيان، قطارات ممكن إعادة تأهيلها مثلما حصل بهذه المقصورة في محطة مار مخايل. وهناك وراء هذه القطارات المهجورة ناس تسأل عنها وتحاول ضخ الحياة فيها.
من جهته، أكد رئيس مجلس ادارة مصلحة سكك الحديد في لبنان زياد نصر ان آخر رحلة كانت في منتصف التسعينات وسميت برحلة السلام. الخطوط توقفت عمليا بسبب الحوادث الاهلية وبعد الحرب مع الاسف لم توضع المؤسسة من ضمن الاولوية في اعادة الاعمار . عمليا نحن منكبون على تسيير الخط الساحلي من بيروت الى طرابس لما يوفر من حل لأزمة السير.
أما الياس معلوف من جمعية train train فقال: "نحن في الجمعية نعمل منذ 10 سنوات من اجل اعادة تسيير محطة مار مخايل واصبحنا جاهزين لتسيير الخط ونحن على تواصل مستمر مع المديرية".
لكثير من الأشخاص وربما بالنسبة إلى جيل كامل هذا المكان ما زال مجهولا. وبالنسبة إلى الكثيرين القطار في لبنان لم يوجد ليُنسى..في بلد مرّ بأكثر من محطة من دون أن ينتهي الانتظار.
غــــــــرد تــــــــعــــــــــــلــــــــيــــــــقــــــــك