- نصاب الدولة القوية هو السياسة في مجتمع مفتوح. تستمد الدولة قوتها من مجتمعها لا من الرئاسة ولا من أجهزتها. نصاب الدولة هو في السياسة وفي الأجهزة قوامها.
- ميثاقية الدولة يمكن أن تكون دليل ضعف إذا كانت ميثاقية طوائف. وإذا كانت ميثاقية أفراد (متحررين من الطوائف) تكون الدولة قوية. دولة الطوائف هي بالتعريف دولة ضعيفة. المجتمع فيها غير متماسك.
- نصاب الدولة هو احترام الزمن، احترام المواقيت. التأجيل والتلاعب بأوقات الانتخابات النيابية والرئاسية يؤديان إلى دولة ضعيفة.
- قوام الدولة هو الأجهزة الأمنية والعسكرية، وهو البيروقراطية، وهو أيضاً اعتماد الزمن ومواقيت جميع الأعمال.
- الدولة التي لا تحترم الزمن، ولا تعتبر المواقيت، وتمدد للمجلس ولرئيسها، هي دولة عشوائية. دولة الطغيان عشوائية لأنها مصدر تلاعب السلطة بالمجتمع. بالعشوائية يخضع المجتمع للسلطة لا العكس.
- نصاب الدولة الحقيقي هو حيث تتشكل الدولة من أفراد، وحيث يستوعب الفرد الدولة في ذاته، هو حيث الفرد أوسع من الدولة.
- التلاعب بالزمن يعني أن كل دورة نيابية أو رئاسية ليست ثابتة المدة، وغير معروفة البداية والنهاية.
- عندنا مجتمع مفتوح، لكن التلاعب بالزمن وإلغاء السياسة لمصلحة ميثاقية الطوائف هما مصدر الضعف.
- الاعتماد على قوام الدولة وحدها دون نصابها هو أمر يضعفها.
- من دون السياسة تتحول الدولة إلى مجرد سلطة، وهذه تعتمد على ميثاقية الطوائف وبهلوانيات رجال السياسة.
- الدولة تراكم تسويات. الحفاظ على نصاب الدولة يتطلب تراكم تسويات حيث يخضع الحق (والأخلاق) للسياسة، لا العكس.
- مجتمع الطوائف يتشكل من مجتمعات (طوائف) مغلقة تتحكم بها الزعامات العشوائية ذات الشطارة بلعبة الثلاث أوراق.
- السياسة إدارة المجتمع وتدبير الموارد الاقتصادية، وهي دائماً أقل مما يجب. السياسة هي العمل والإنتاج وقرار التخطيط لكل منهما. دون ذلك تتحكم العشوائية. لا يمكن فصل السياسة عن إدارة المجتمع والاقتصاد. السياسة المجردة عن الاقتصاد والمنزوعة عن إدارته هي عشوائية.
- الدولة انتظام المجتمع. يأتي الانتظام من العمل والإنتاج والالتزام بالزمن.
غــــــــرد تــــــــعــــــــــــلــــــــيــــــــقــــــــك