للمرة الاولى... العلاقات مع الخليج قد تكون مهددة

الــــــســــــابــــــق
الـــــــــلاحـــــــــق
A+

بين لبنان ودول الخليج علاقات تاريخية ثمرتها فرص لا تحصى من المساعدات والهبات ومئات آلاف اللبنانيين العاملين في هذه الدول.

العلاقات بين لبنان ودول الخليج قد تكون مهددة للمرة الاولى في تاريخها فالكلام الذي كان يقال سرا عن استياء خليجي من لبنان بات يصرح به في العلن وعبر الصحف السعودية. ولتدهور العلاقات اسباب كثيرة كان آخرها تعدد الخلايا التابعة لحزب الله المتنقلة من الامارات الى البحرين الى السعودية وأخيرا الى الكويت مع خلية العبدلي التي اعلنت سلطاتها الاثنين عن القاء القبض عن 6 أشخاص جدد تبين أنهم ينتمون للخلية.

لم تقنع تبريرات السيد حسن نصر الله على ما يبدو الخليجيين في شأن خلية العبدلي والامور وصلت الى حد لم يعد فيه حتى بيان حكومي يحل المشكلة، كل ذلك يهدد بخيارات قد تلجأ اليها دول الخليج معتمدة على العقوبات الاميركية ضد حزب الله.

فكرة الاجراءات السلبية الخليجية والعربية في حق لبنان لم ينفها الكاتب السعودي ولم يؤكدها، في الكواليس يحكى عن خطوات متدرجة يجري البحث بها مثل سحب الودائع المصرفية، والعودة الى التحذير من سفر الرعايا الى لبنان وخفض التمثيل الدبلوماسي والمملكة كانت السباقة في هذا القرار ولا تزال عليه.

غــــــــرد تــــــــعــــــــــــلــــــــيــــــــقــــــــك