GET MTV NEWS
X

SIGN UP TO OUR NEWSLETTER

GET MTV NEWS STRAIGHT TO YOUR INBOX
Thank you
You are now subscribed to MTV newsletter

متى نعطل وفق القانون؟

December 23, 2016

0
0

يقع عيدي الميلاد ورأس السنة هذا العام يوم أحد ... فأتت العيدية اطالة عطلة نهاية الاسبوع يوماً اضافياً. قرار صدر عن الأمانة العامة لمجلس الوزراء المرجع الأساس في تحديد أيام العطل.
خمسة مراسيم صدرت في هذا الاطار اولها المرسوم رقم 6033 عام 1954 وآخرها المرسوم رقم 15215 الصادر عام 2005. وكما يظهر موقع رئاسة الحكومة اللبنانية هذه هي أعيادنا الرسمية:


رأس السنة الميلادية
رأس السنة الهجرية
عيد الميلاد الأرمني
عيد مار مارون
ذكرى عاشوراء
عيد المولد النبوي
عيد بشارة العذراء
الجمعة العظيمة
عيد العمل
عيد انتقال السيدة العذراء
عيد الفطر
عيد الاستقلال
عيد الأضحى
عيد المقاومة والتحرير
عيد الشهداء...


وعلى قاعدة "ستة وستة مكرر" تسير آلية تقسيم العطل بحيث تتم مراعاة المساواة بين المسلمين والمسيحيين. عادة وفي حال أتى العيد يوم أحد لا ينقل للاثنين الذي يليه الا في حال عيدي العمل والاستقلال... لكن هذا القرار يمكن تعديله ويحق لمجلس الوزراء كسره واتخاذ قرارات مختلفة! اما وفي حال أتت الجمعة العظيمة لدى الكاثوليك والأرثوذكس في اليوم نفسه ففي هذه الحال يكون نهار السبت الذي يليه عطلة أيضاً.
في الخلاصة يكون في لبنان قرابة 17 يوم عطلة رسمية ... 7 منها للمسلمين و7 للمسيحيين و3 أعياد وطنية باعتبار ان بعض الأعياد تحدد بأكثر من يوم واحد.
مع مرور الزمن ألغيت بعض الأعياد منها ذكرى ميثاق الجامعة العربية يوم 22 آذار، لكن اثنين الفصح يقرر مصيره سنة فسنة. ايضاً الغيت ذكرى الشهداء وترك لأول أحد من كل أيار... الأمر نفسه مع عيد المقاومة والتحرير الذي حدد في الأحد الثاني من شهر أيار في كل سنة ايضاً.
هذه العطل الرسمية يضاف عليها وفقاً لقانون العمل اللبناني خمسة عشر يوماً لكل أجير ثابت عن كل سنة عمل كاملة يقضيها فيكون هناك قرابة ثلاثون يوم عطلة كل سنة.



يمكنكم نشر مقتطفات من المقال الحاضر، ما حده الاقصى 25% من مجموع المقال، شرط: ذكر اسم المؤلف والناشر ووضع رابط الـ MTV الإلكتروني (HTML Link) الذي يحيل الى مكان مصدر المقال، تحت طائلة تطبيق احكام قانون حماية الملكية الفكرية.

23 Jan 02:41

Loading news...