في اطار مواكبة التطور والافادة من المساحات، أعد مجلس الانماء والاعمار الخطة الشاملة لترتيب استعمالات الأراضي.
الخطة حازت على موافقة مجلس الوزراء وقد حصلت الـmtv على نسخة منها.
الخطة تشكل الاطار العام لاسراتيجية تنظيم الاراضي من جهة، والهيكلية المدينية من جهة أخرى.
بالنسبة الى استعمال الأراضي فهو يقوم على ثلاثة معايير: طبيعة الأرض وميزاتها والمعوقات التي تتحكم بتطويرها
الخطة تصنف الأراضي اللبنانية الى أربع فئات بحسب طبيعتها
المناطق المدينية: تتوافق مع نطاق المدن الكبرى في البلاد وتستقطب حالياً ثلثي السكان المقيمين
المناطق الريفية: تشمل مدناً صغيرة وقرى وأراض زراعية ومواقع طبيعية ذات أهمية على الصعيد المحلي
مناطق الثروة الزراعية الوطنية: تعتبر الأغنى والأكثر خصوبة ، وأنفقت الدولة مبالغ طائلة لتنفيذ مشاريع الريّ فيها
مناطق الثروة الطبيعية: تشكل العنصر الأساسي في تكوين الموارد الطبيعية. وتشمل القمم والأرز والبساتين الجبلية.
ميزات الأرض
هي الخصائص التى توفر فرصا هامة للتطوير مثل الشواطئ، المناظر الطبيعية الكبرى، المواقع الطبيعية المميزة، والمباني التراثية والتاريخية
أما بالنسبة الى المعوقات، فأبرزها خطر التلوث، خطر الفيضانات، خطر الانهيارات، والأخطار الصناعية
الخطة قائمة على خيارات رئيسية
أولها، تعزيز أقطاب التوازن، من خلال تعزيز الانماء الاقتصادي والاجتماعي في ثلاث أقطاب مدينية هي طرابلس - زحلة وشتورا - والنبطية، حيث يجب تنفيذ مجموعة مشاريع مثل مناطق مخصصة للأنشطة، وتجمع كليات الجامعة اللبنانية واعادة تأهيل سكك الحديد وتعزيز شبكة الطرق التي تربط الأقطاب الثلاث
ثانيا، اعطاء المنطقة المدينية المركزية المكانة التي تستحقها من خلال ابراز دور بيروت عبر
استكمال اعادة اعمار وسط بيروت
اجراء نقلة نوعية في قطاع النقل
اعادة النظر في انظمة البناء
ضبط التوسع العمراني
وادخال الطبيعة الى قلب المدن وانفتاح المدن الساحلية على البحر
ثالثاُ، تنمية المناطق المدن والقرى
بالنسبة لجبيل وصيدا، ينبغي التعامل معهما كمعابر للمنطقة المدينيّة المركزيّة.
بالنسبة لبعلبك وصور، فهما قطبان تراثيّان بامتياز ويجب تعزيز دورهما السياحي.
رابعا النقل، تصنّف الخطّة شبكة الطرقات إلى 3 أصناف:
-الأوتوسترادات: مخصّصة للمسارات الأكثر ازدحاماً
-الطرق السريعة: مخصّصة لتأمين نقل سريع بين الأقطاب المدينيّة الرئيسيّة
-الطرق الرئيسيّة الأخرى، وظيفتها تأمين الاتّصال بين الأقطاب والمدن الرئيسيّة
وقد شددت الخطّة على أهمية النقل المشترك ووسائل النقل الأخرى وتفعيلها.
خامسا البيئة: تلحظ الخطّة مجموعة توصيات وتدابير على صعيد تعزيز وحماية البيئة منها:
-تشجيع البلديّات على إنشاء محميات طبيعيّة
-إعادة تأهيل عدّة مواقع على الشاطئ وإزالة التعدّيات على الأملاك البحريّة
-إعادة تشجير خط الأرز.
-إعداد 3 قوانين متطوّرة: قانون القمم، والشواطئ وقانون المناطق المحميّة.
-النّظر في قطاع إدارة النفايات الصلبة والمقالع وتقترح الخطّة إعادة النظر بسياسة المقالع والمرامل.
سادسا المياه الصرف الصحي والكهرباء، تلحظ الخطة مشاريع عدة من شأنها تحسين وضع القطاعات الخدماتيّة
سابعا وأخيرا في التنظيم المدني لحظت الخطة
-إعداد مخطّطات وأنظمة المدن والقرى
-الحدّ من ظاهرة الأبنية المبعثرة في المناطق الزراعيّة
-الحد من التمدّد العمراني على طول الطرقات الرئيسيّة.
في المحصلة وفي حال أصبحت هذه الخطة واقعا، تبدأ معها مرحلة جديدة من الإقتصاد اللبناني يمكن من خلالها التفكير بكيفية سد العجز والحد من هجرة الشباب.
هذه أبرز نقاط الخطة الشاملة لترتيب استعمالات الأراضي. وفي حال أصبحت الخطة واقعا، تبدأ معها مرحلة جديدة من النمو على مستويات عدة.
غــــــــرد تــــــــعــــــــــــلــــــــيــــــــقــــــــك