GET MTV NEWS
X

SIGN UP TO OUR NEWSLETTER

GET MTV NEWS STRAIGHT TO YOUR INBOX
Thank you
You are now subscribed to MTV newsletter

بغداد تعتزم تشغيل خط نفط تستخدمه أربيل

October 10, 2017

0
0
أعلنت وزارة النفط العراقية في بيان أن بغداد تعتزم إعادة فتح خط أنابيب نفط يمتد من حقول كركوك إلى ميناء جيهان في تركيا، وهو خط لا تزال حكومة إقليم كردستان العراق تستخدمه جزئيا.


وقالت الوزارة إن وزير النفط جبار اللعيبي طلب من شركة نفط الشمال المملوكة للدولة وشركة المشاريع النفطية وشركة خطوط الأنابيب الحكومية بالبدء في "عملية إصلاح وتأهيل شاملة وعاجلة لشبكة الأنابيب الناقلة للنفط الخام من حقول كركوك إلى ميناء جيهان التركي"، وفق "رويترز".


وذكر البيان أن العراق يأمل أن تصل الصادرات عبر خط الأنابيب لمستواها السابق الذي كان يتراوح بين 250 و400 ألف برميل يوميا، مشيرا إلى أن اللعيبي التقى مع السفير التركي الاثنين في بغداد للضغط من أجل زيادة التعاون بين البلدين.


وتأتي خطوة بغداد في ظل خلاف بين الحكومة العراقية وحكومة أربيل بشأن استفتاء انفصال كردستان جرى الشهر الماضي، أسفر عن موافقة الأغلبية الساحقة من سكان الإقليم على الانفصال عن العراق.

وشاركت كركوك، التي لا تتبع لكردستان وتتنازع عليها بغداد وأربيل، في الاستفتاء الذي أثار توترا بين الإقليم والحكومة المركزية وقوى إقليمية.


وتوقف العراق عن استخدام الخط في 2014 بعدما استولى "داعش" على المنطقة التي يمر بها. واستعاد الجيش العراقي المنطقة خلال العامين الماضيين وتدفق النفط من وقت لآخر.


ويُخصص إنتاج شركة نفط الشمال بالكامل لإمداد الموصل ومناطق أخرى جرى استعادتها من داعش ولم تُصدر أي كميات من هناك منذ عدة أشهر.


18 Oct 08:39

Loading news...
X
We use cookies to personalize content and ads, to provide social media features and to analyse our traffic. We also share information about your use of our site with our social media. See details
I Agree