GET MTV NEWS
X

SIGN UP TO OUR NEWSLETTER

GET MTV NEWS STRAIGHT TO YOUR INBOX
Thank you
You are now subscribed to MTV newsletter

مقدمات نشرات الأخبار المسائية ليوم الجمعة في 11/1/2013

By (وكالات) /January 11, 2013

0
0
وكالات

* مقدمة نشرة أخبار الـ "أم تي في"
اللجان مقبرة المشاريع أم المشاريع مقبرة اللجان؟ حتى الآن لا إجابة عن هذا السؤال بانتظار الاثنين المقبل، موعد تلاوة محضر اللجنة الذي ختم، ويتولى رئيس اللجنة النائب روبير غانم إعداد صيغته النهائية. ووفق المعطيات فان القوى والتيارات الحزبية المسيحية المشاركة في اللجنة حققت أمس واليوم نقطتين لمصلحتها. فهي أولا دفعت المشاركين في اللجنة الى ختم محضر الجلسات، الذي ينص على ان مشروع اللقاء الارثوذكسي حاز أعلى نسبة من الاصوات في اللجنة، وانه المشروع الوحيد بين المشاريع الثلاثة المطروحة الذي يمكن أن ينال اكثرية في مجلس النواب عند عرضه على الهيئة العامة. وهو أمر يشكل احراجا لعدد من الاطراف المشاركة في اللجنة المعارضة بقوة، مشروع اللقاء الارثوذكسي.

النقطة الثانية التي حققتها القوى والتيارات المسيحية الحزبية، الاجتماع الذي انعقد عصر اليوم في بكركي، فهو أكد، مرة أخرى، ان كل ما قيل وأشيع عن موقف ملتبس للبطريركية المارونية في ما يتعلق بأداء الفرقاء المسيحيين في اللجنة غير صحيح اطلاقا. كما ان اجتماع بكركي يشكل ردا غير مباشر على الاجتماع الذي انعقد امس في دارة النائب بطرس حرب، بحيث أعطى الشرعية الكنسية للقوى والتيارات المشاركة في اللجنة مثبتا بذلك مرجعيتها السياسية في القضايا المصيرية الاستراتيجية كقانون الانتخاب، وما يعزز هذا الامر انه تم تقديم موعد الاجتماع الذي كان مقررا، مبدئيا، بداية الاسبوع المقبل وذلك بقصد اعطاء دفع اضافي للقوى الحزبية المسيحية.

في الازمة السورية حدثان، الاول ديبلوماسي يتمثل في اجتماع اميركي روسي في جنيف شارك فيه الموفد الدولي والعربي الى سوريا الاخضر الابراهيمي، اكد بعده الاخير ان لا حل عسكريا في سوريا. اما الحدث الثاني فعسكري وتمثل باستيلاء الثوار على اكبر مطار عسكري في شمال سوريا، وهو اول مطار عسكري مهم يخرج عن سيطرة النظام.

نبدأ باللجنة الفرعية وختمها المحضر بعد أربعة ايام على بدء اجتماعاتها.

============================

* مقدمة نشرة اخبار "المؤسسة اللبنانية للارسال"
ختم المحضر ولكن على زغل، فبعد سبعة إجتماعات للجنة النيابية الفرعية لدرس مشاريع قوانين الانتخابات، أنهت اللجنة أعمالها على أن تتم تلاوة التقرير الاثنين قبل رفعه إلى الرئيس نبيه بري، ولكن ماذا لدى رئيس المجلس؟ أثناء استقباله للنائب جورج عدوان سمع يقول له: لا أستطيع أن أذهب إلى الهيئة العامة بمادة وحيدة، ماذا أقول لهم؟ صوتوا على هذه المادة أو هاتين المادتين ثم نعود إليكم بباقي المواد؟ المطلوب "درافت " كامل، لذلك على اللجان المشتركة أن تواصل البحث في باقي القانون، وعندما ينتهي ذلك أذهب إلى الهيئة العامة والذي ينجح ينجح والذي يرسب يرسب.

هذا في الحدث بين ساحة النجمة وعين التينة، لكن الحدث إنتقل مساء إلى بكركي حيث عقد لقاء ضم إلى الكاردينال الراعي الرئيس أمين الجميل والعماد ميشال عون والنائب سليمان فرنجية، الاجتماع أحيط بتكتم شديد وبقي بعيدا عن عدسات الكاميرا، ومنذ السابعة والنصف يستكمل الاجتماع إلى مائدة الكاردينال الراعي.

في سياق الملف الانتخابي كان لافتا اليوم استقبال الرئيس سليمان الوزير السابق فؤاد بطرس بالتزامن مع تعويم مشروع القانون المعروف بقانون بطرس.

في الحدث السوري إنتهت المحادثات الاميركية الروسية بمشاركة الموفد الدولي الاخضر الابرهيمي من دون انفراج وفق ما أعلن الابرهيمي الذي قال: أنا لست واثقا من أن هناك حلا قريب المنال.

في تداعيات العاصفة، المهجرون من نهر الغدير الذين هجرتهم السيول سيقبض كل منهم خمسمئة دولار، عدا التعويضات التي سيتقاضونها لاحقا جراء تضرر منازلهم المشادة في قلب النهر.

=============================

* مقدمة نشرة اخبار تلفزيون "الجديد"
غالبا ما يلي العاصفة حصر للاضرار وما ان ختمت لجنة التواصل الانتخابية محضرها ولملمت عواصفها حتى ظهرت التشققات على الجدران المسيحية تحديدا واتضح انها في حاجة الى اساسات دعم وان بناها التحتية تستلزم عمليات اغاثة، وسريعا استحضرت عجلات الدفع الرباعي المارونية الى بكركي في لقاء جمع ما يفرقه الزمان السياسي عون - فرنجية - الجميل - جعجع (اذا حضر) التفوا هذا المساء تحت جناح الراعي بضرب مندل سياسي يفتح لهم بابا انتخابيا يقيهم الانصهار والذوبان في مشاريع تكشف ارقامهم وثمة من توقع ان لا يكون رئيس القوات حاضرا مع المجتمعين لاسباب امنية. وجلسة لجنة التوافق كأنها ما كانت، اكل وشرب ونوم على حساب المجلس ثم خلافات ومضيعة وقت وانسحابات وكل يفتح على حسابه. انفضت اللجنة على تفاقم المشكلات ورمت بالكرة في ملعب الهيئة العامة وربما كان ذلك هوالخيار الصائب الوحيد الذي اتخذته اليوم في ان سلمت خبزها للخباز نبيه بري المستحكم بالعجينة الانتخابية والمطمئن الى وجود خميرة التصويت التي يؤمنها النائب وليد جنبلاط. وغطاء الفرن الانتخابي برمته افرده رئيس الجمهورية العماد ميشال سليمان عندما استشعر الخوف على المسيحيين ورماهم بورقة الضد محاربا المشورع الارثوذكسي قبل ان يتورط في اقراره لانه اقتراح سيقودهم الى الانتحار والتقوقع وسيسوي اعدادهم وينزع منهم حق المناصفة ليرميهم في تهلكة المثالثة. كانت بعبدا تستدرك الشر قبل وقوعه وتدفع بإتجاه توحيد الصف المسيحي حتى لا يدخل موارنة لبنان تحديدا في صراع قد يتحول حربا ويكرر تجارب الماضي عندما كانوا رأس حربة في كل حروب لبنان، وهذا القانون كان من شأنه ان يرسم مستقبلا قاتما لهم. ولأن الخطر بهذا الحجم فقد التقت الاقطاب المارونية في بكركي لكن هل تتوحد على كلمة انتخابية جامعة ام تعمل لغير مصلحة المسيحيين؟ وهل قرأت ان الطائفة الارثوذكسية بأمها الروحية وابوها السياسي قد رفضت المشروع، فميشال المر تبرأ منه والمطران الياس عودة القى الحرم عليه واجواء الرابطة المارونية لن تتبناه، فلماذا حارب الموارنة بسيف الارثوذكس ليضربوا المسيحيين؟

===============================

* مقدمة نشرة أخبار "تلفزيون لبنان"
تحسنت حال الطقس وبدأت درجات الحرارة بالارتفاع لكن بعض طرق المرتفعات مقفلة بالثلوج واخرى تغطيها طبقة من الجليد خصوصا في الليل وساعات الصباح الاولى.

وفي الطقس السياسي، الرؤية غير واضحة حتى الآن، واللجنة النيابية الفرعية انهت مناقشاتها دون الاتفاق على مشروع واحد موحد، ومحضر الاجتماعات ينجز الاثنين. وحتى ذلك الحين البوصلة لدى الرئيس بري الذي اكد دعمه لاي مشروع قانون يتفق عليه القادة المسيحيون.

وفي بكركي عقد هذا المساء اجتماع بين البطريرك الراعي والرئيس امين الجميل والعماد ميشال عون والنائب سليمان فرنجية والدكتور سمير جعجع.

وفي القصر الجمهوري عرض الرئيس سليمان مع عدد من الشخصيات لاسيما الوزير السابق فؤاد بطرس مشاريع القوانين والطروحات الانتخابية. وشدد الرئيس سليمان على الصيغ الافضل للبنان وروح الدستور وميثاقية.

وفي الخارج برز اجتماع نائبي وزيري الخارجية الاميركي والروسي والموفد الاممي الاخضر الابراهيمي في جنيف حيث بحثت سبل انهاء الازمة السورية. وقال الابراهيمي ان الجميع مدرك ان ازمة سوريا لا تحل عسكريا وانما سياسيا.

وفي مجال آخر عين العاهل السعودي الملك عبدالله بن عبد العزيز ثلاثين سيدة في مجلس الشورى بما يعادل خمس اعضاء المجلس واعتبر ذلك خطوة اصلاحية متقدمة.

نعود الى قانون الانتخاب في لبنان واهتمام الرئيس سليمان بذلك.

=============================

* مقدمة نشرة اخبار تلفزيون "المنار"
خبران مرا اليوم في سياق تزاحم الاخبار، لكن اختلال الاولويات وضياع الاتجاهات اضاعهما في دوامة التركيز الممنهج على سوريا وكذلك محاولات الحل الفاشلة لازمتها. في جنيف الخبر الاول مر سريعا قبل ان يسحب من التداول وفيه اقرار من رأس الكيان الاسرائيلي شمعون بيريز باغتيال الرئيس الفلسطيني ياسر عرفات. اما الخبر الثاني فاشتباه يؤسس لتضخيم جديد ضد سوريا وبعد حديث الاسلحة الكيماوية حديث عن عشرات الاطنان من اليورانيوم غير المخصب تخزنها دمشق والاعلان من الان مجرد شبهة تناقلتها الوكالات عن من وصفتهم بالخبراء الغربيين والاسرائيليين في لبنان.

شبهة الالتباس في مواقف بعض القوى المسيحية من قانون الانتخاب استدعى من بكركي جمع الاطراف المضادة على طاولة الكاردينال الراعي بعد ان هددت الخلافات والمواقف الملغومة في اجتماعات اللجنة النيابية الفرعية التوافق المسيحي على القانون الارثوذكسي وفرخ على هامش القوات والكتائب تجمع النواب المستقلين الذين لا تبدو معراب عن تحريكهم وتحريضهم بعيدة وان لم يكن هناك من ضامن ان لا يمحو نهار ساحة النجمة يوم الاثنين كلام هذه الليلة في بكركي. فالمؤكد ان اللجنة ستنتهي الى محضر على ما قال رئيسها وكما هو شائع في السياسة اللبنانية فإن ما يطبخه السياسيون يطبخونه عادة خارج اللجان والمجالس.

=============================

* مقدمة نشرة اخبار تلفزيون "المستقبل"

انفرج الطقس في لبنان بعدما انحسرت اولغا العاصفة التي ضربت طوال الايام الماضية. وفي جنيف فشلت المفاوضات الروسية - الاميركية بشأن الازمة السورية، اما مناقشات مشاريع قوانين الانتخاب في ساحة النجمة فقد رحلت الى الاثنين لاجراء قراءة اخيرة قبل التوقيع على محضر الاجتماعات السبعة. وبالانتظار سجل هذا المساء لقاء في بكركي جمع الكاردينال الماروني مار بشارة بطرس الراعي مع الرئيس امين الجميل والنائبين ميشال عون وسليمان فرنجية غاب عنه رئيس حزب القوات اللبنانية الدكتور سمير جعجع وفق ما اكد لتلفزيون المستقبل مكتبه الاعلامي.

اجتماع الصرح البطريركي سبقه اعلان الكاردينال الراعي هذا النهار ان بكركي ليست مع مشروع ارثوذكسي او مشروع ماروني بل هي مع مشروع لبناني. وواكبه ميتروبوليت بيروت لروم الارثوذكس المطران الياس عودة الذي نقل عنه استياؤه الشديد من المشروع المعروف بإسم مشروع اللقاء الارثوذكسي، مشددا على ان هذا المشروع لا دخل للطائفة به ولا نقبل به قائلا كنا نعيش طول عمرنا مع بعضنا البعض ولا نريد اليوم ان نكرس انفصالنا عن باقي مكونات لبنان.

===============================

* مقدمة نشرة اخبار ألـ "أن بي أن"
من مرحلة الى مرحلة تنتقل اللجنة الفرعية النيابية على خط البحث عن قانون انتخابي، اللجنة اتمت النقاش بالمشاريع والاقتراحات المقدمة اليها، افكار بالجملة طرحت حول اعداد النواب تباينت فيها القراءات ضمن الصف السياسي الواحد بإقتراح زيادة اثنين او اربعة او ستة او خفص العدد الى مئة وثمانية. اللجنة انجزت مرحلة ستظهرها في محضر يتلى يوم الاثنين قبل بدء التداول في امكانية ايجاد نقاط تلاقي حول مشروع انتخابي محدد، اشارات سياسية ارسلت في الشكل حتى الان من بكركي التي جمعت الاقطاب المسيحيين فجأة على طاولة البطريرك بشارة الراعي بلقاء قائم حتى اللحظة، بينما كان رئيس الجمهورية يستمع الى تفاصيل مشروع فؤاد بطرس من صاحبه في بعبدا.

اجتماعات لبنانية بالجملة تخلط الاوراق الانتخابية وتبقى معها الصورة ضبابية حول القانون الانتخابي العتيد. اما صورة ما بعد العاصفة فتمحورت حول مشهد حكومي نيابي شمر عن السواعد وغاص الى جانب اهالي حي السلم على ضفاف نهر الغدير. الوفد الرسمي عاين الاضرار ودون ووثق والتعويضات تبدأ بالصرف من الغد، بينما كانت المناطق اللبنانية تعد الاضرار في المزروعات والمصالح على امتداد المساحة اللبنانية لكن خير الطبيعة كان طغى كما سهل البقاع استعدادا لعاصفة ثانية الاسبوع المقبل.

العواصف السياسية الخارجية دارت حول سوريا في جنيف، لم يتفق عليه الروس والاميركيون كما قال الاخضر الابراهيمي اليوم ما يعني ان الحل مؤجل لكن موسكو كانت حاضرة في الميدان البحري تعلن عن المناورة البحرية الضخمة. اما المشهد المصري فتقدم بتظاهرات في الاسكندرية طالبت بإسقاط النظام حتى بدا ان الساحات العربية جميعها لا ترتاح ولن ترتاح في فترة حرجة لم تستثن عاصمة عربية.

================================

* مقدمة نشرة اخبار الـ "أو تي في"
كان من المفترض ان يكونوا اربعة قادة مسيحيين مساء هذا اليوم في الصرح البطريركي شرط عدم تسريب خبر اللقاء الى الاعلام كما طلب رئيس القوات اللبنانية سمير جعجع انطلاقا من خوفه على امنه لكن جعجع تغيب عن اللقاء بحجة تسريب الخبر كما علمت ال "او تي في". والسؤال من قام من مستشاريه بتسريب الخبر الى وسائل الاعلام القريبة منه او التي تعبر عن خطه السياسي حتى تتوافر له الحجة للتفلت من التزامه بقانون الانتخاب الارثوذكسي الذي سبب له احراجا علنيا مع خليفه تيار المستقبل. فاللقاء كان ليبدو اللبنة الاخيرة في الاجماع المسيحي بشأن القانون الارثوذكسي لو تم بحضور جعجع وبالتالي كان سيؤدي الى المزيد من التوتر مع حليفه الذي رفض مشروع القانون. وفي معلومات لل "او تي في" ان تيار المستقبل اعطى امر عمليات منذ يومين الى المسيحيين الدائرين في فلكه لمهاجمة هذا القانون ومن وضعه ومن قدمه الى مجلس النواب اي نواب التيار الوطني الحر، حتى انه امر بوصفه بقانون بشار الاسد كما قال عدد من هؤلاء. مهما كانت نتائج القاءات والمناقشات والتصويت فإن امورا عدة تحققت ابرزها كشف حقيقة تيار المستقبل المصمم على استمرار تعديه على المسيحيين ونهش حقوقهم. وسواء اقر القانون الارثوذكسي او لم يقر فإن اسبابه الموجبة موجودة اذ شكل بداية للبحث الجدي في قانون عصري يؤمن العدالة للجميع بين الذمية والارثوذكسية فلا شك ان المسيحيين مع الارثوذكسية.
================================

24 Jul 03:18

المزيد
Loading news...