GET MTV NEWS
X

SIGN UP TO OUR NEWSLETTER

GET MTV NEWS STRAIGHT TO YOUR INBOX
Thank you
You are now subscribed to MTV newsletter

هل يقضي خيار البحر على السرطان؟

November 13, 2017

0
0
نشرت جامعة الشرق الأقصى الفيدرالية الروسية بيانا علميا يؤكد استخلاص مادة من خيار البحر قادرة على قتل خلايا السرطان. وخيار البحر هو نوع من الحيوانات البحرية ذو جسم طولي مكتنز يشبه الخيار، وهو ينتمي إلى مجموعة من شوكيات الجلد، وتعيش هذه الحيوانات البحرية في بحار الشرق الأقصى الروسي.

وقد أجرى فريق دولي من الباحثين، بمن فيهم الروس، دراسة على خلايا السرطان، واتضح أن مركب "فروندوزيد A" النشط حيويا والذي يحويه نبات خيار البحر، قادر على تثبيط نمو الأنسجة الخبيثة التي لا تُنتج بروتين p53.


ويعيش هذا البروتين في الخلايا الصحية ويساعد في إماتتها في حال تعرض الحمض النووي لإصابات. لكن نصف الأورام الخبيثة تجعله يتغير ويكتسب طفرات تمنعه من أداء مهامه الوقائية.

وقال العلماء إن مادة فروندوزيد تقتل الخلايا السرطانية بما فيها التي لا يؤثر عليها العلاج الكيميائي التقليدي. مع ذلك، شدد العلماء على ضرورة الاستمرار في البحوث وتوسيعها لتشمل كائنات حية لتجربة المادة.

وقال سيرغي ديشلوفوي، أحد واضعي الدراسة العلمية، إن الكثير من المواد النشطة تتراكم في خلايا اللافقاريات البحرية لحمايتها، لذلك تمتلك تلك المركبات قدرات طبية يمكن استخدامها لأغراض العلاج.


19 Nov 06:03

Loading news...
X
We use cookies to personalize content and ads, to provide social media features and to analyse our traffic. We also share information about your use of our site with our social media. See details
I Agree