إليكم هذه الحمية الفعّالة لمعالجة البواسير

الــــــســــــابــــــق
الـــــــــلاحـــــــــق
A+

البواسير من الأمراض الشائعة التي يعاني كثر آلامها والتي تشخص بتضخم الأوردة والأوعية الدموية في المستقيم، وهي أوردة داخلية وأخرى خارجية عندما تتسع تتحول إلى بواسير يمكن أن تتدلى خارج فتحة الشرج. تتضمن أعراض البواسير الحكة والشعور بعدم الراحة خلال عملية التبرز التي قد يرافقها نزف. وتحتاج إلى معالجة بالدواء والكريمات في الحالات البسيطة، أما في الحالات المتقدمة فقد يحتاج الأمر إلى الخضوع لجراحة للتخلص منها.


تسبب الإصابة بالبواسير عوامل مختلفة، وتعد العادات الغذائية من أهم مسبباتها، إذ ان تناول الأطعمة التي تسبب الإمساك المتكرر والمزمن يؤدي إلى تورم الأوعية الدموية، إضافة إلى عوامل أخرى ترتبط بالوارثة والجلوس لفترات طويلة والسمنة وقلة النشاط والحركة والتدخين والنقص بتناول الألياف. لذلك، ينصح أطباء بـ "حمية البواسير" وهي نمط غذائي يعمل على مكافحة الامساك بتناول كميات كافية من الألياف وشرب الماء إضافة إلى تقوية الأوعية الدموية بتناول الأغذية الغنية بمضادات الالتهابات. هنا نعرض هذه الحمية:


- الزبادي (اللبن): لاحتوائه على البروبيوتيك وهي بكتيريا مفيدة للجسم تعمل على تعزيز صحة الجهاز الهضمي وتقوية المناعة.


- الفواكه والخضر الغنية بالألياف: تعمل على تجنب الإمساك وتقليل الإجهاد والألم خلال التبرز، منها التوت والتفاح والكمثرى والخرشوف والبازلاء والخضر الورقية الداكنة.

- الحبوب الكاملة: غنية بالألياف والبروتين والفيتامينات والمعادن المهمة للجسم، منها الخبز الأسمر والأرز البني والشوفان.


- كميات وفيرة من الماء والسوائل: شرب ما لا يقل عن 8 أكواب يومياً بما فيها شاي الأعشاب والمشروبات غير المحلاة والعصائر الطبيعية، مع التقليل من المشروبات الغنية بالكافيين.


- بذور الكتان: تحتوي على نسبة مرتفعة من أوميغا 3، كما أنها ملين ممتاز، ويمكن تناولها بإضافتها إلى السلطات.

غــــــــرد تــــــــعــــــــــــلــــــــيــــــــقــــــــك