GET MTV NEWS
X

SIGN UP TO OUR NEWSLETTER

GET MTV NEWS STRAIGHT TO YOUR INBOX
Thank you
You are now subscribed to MTV newsletter

قطر تكشف النقاب عن أول ملاعب كأس العالم 2022

May 18, 2017

0
0

كشفت اللجنة العليا للمشاريع والإرث المنظمة لكأس العالم 2022 الخميس، النقاب عن ستاد خليفة الدولي، أول الملاعب القطرية المضيفة للمونديال الكروي، والذي سيعاد افتتاحه الجمعة بعد تأهيله وتزويده بنظام تكييف متطور يشكل محوراً أساسياً في استضافة البطولة.

وسيتم تدشين الملعب الذي أنشئ في العام 1976، رسمياً بالمباراة النهائية لكأس أمير البلاد، بمشاركة الأمير تميم بن حمد آل ثاني، على أن يتضمن أيضاً حفل افتتاح مقتضباً يعرض تاريخ الملعب.

ويجمع النهائي فريقي السد والريان، وسيكون فرصة لإظهار الملعب بحلته الجديدة قبل نحو 2022 يوماً على انطلاق البطولة المقامة للمرّة الأولى في المنطقة.

وقال مساعد الأمين العام لشؤون البطولة في لجنة المشاريع ناصر الخاطر لوكالة فرانس برس: "اعتقد أن الملعب سبب للفرح والفخر".

أضاف: "هو ملعب عزيز على قلوبنا، ستاد خليفة، ونحن سعداء بأنه أول ملعب يتم إنجاز العمل به"، معتبراً أنه بات واقعاً"، ويظهر أن التقدم الذي تبذل جهود لتحقيقه، يتحول فعليًا إلى حقيقة".

وهي المرة الثانية التي يخضع فيها الملعب لعملية تأهيل منذ انشائه عام 1976، وبات يتسع حالياً لأربعين ألف متفرج وسيستضيف المباريات حتى الدور ربع النهائي من كأس العالم 2022.

ومن المقرر أن يستضيف الملعب بطولة العالم لألعاب القوى 2019.

وشملت عملية إعادة التأهيل، إدراج تقنية تكييف للتخفيف من حدة الطقس خلال بطولة العالم، والتي نقل موعدها استثنائياً إلى شهري تشرين الثاني وكانون الأول بدلاً من الصيف، نظراً للارتفاع القياسي في درجات الحرارة في الخليج خلال الموعد المعتاد.

وسيوفر 500 مخرج دائري دفعاً من الهواء البارد في الملعب، سعيًا لإبقاء درجات الحرارة فيه بحدود 23 درجة لتوفير الراحة للمشجعين.

وسيتم ضخ المياه المبردة إلى الملعب من مركز تبريد يبعد عنه نحو كيلومتر، على أن تحول بعد وصولها إلى هواء بارد في المدرجات.

وأبدى المسؤول عن نظام التكييف سعود عبد الغني اعتقاده أن الملعب هو الأول من نوعه عالمياً تتوافر فيه تقنيات مماثلة.

وقال: "لا يوجد في العالم ملعب مفتوح مكيف"، مؤكداً أن النظام المستخدم يوفر الطاقة بنسبة 40 بالمئة مقارنة بأنظمة تكييف أخرى.

وشهد الملعب إحدى أبرز الانجازات القطرية في كرة القدم، وهو إحراز لقب كأس الخليج عام 1992. كما أنه الملعب الذي ضمنت فيه المملكة العربية السعودية تأهلها الى كأس العالم للمرة الأولى (الولايات المتحدة 1994 ) وذلك بفوزها على إيران 4-3 في عام 1993.



22 Oct 04:37

Loading news...
X
We use cookies to personalize content and ads, to provide social media features and to analyse our traffic. We also share information about your use of our site with our social media. See details
I Agree