GET MTV NEWS
X

SIGN UP TO OUR NEWSLETTER

GET MTV NEWS STRAIGHT TO YOUR INBOX
Thank you
You are now subscribed to MTV newsletter

ما الأسباب التي ادت إلى إلغاء احتفال النصر؟

September 13, 2017

0
0
تعددت الاسباب لكن النتيجة واحدة، فشلت السلطة السياسية الرسمية بالاحتفال بانتصار الجيش اللبناني وبمنطق الدولة في معركة فجر الجرود.
لم تكن مرت 24 ساعة على اعلان وزيري الدفاع والسياحة الجهوزية التامة لمهرجان النصر المقرر الخميس في ساحة الشهداء حتى اعلن الوزيران مجددا ولكن في بيان مكتوب ومقتضب عن تأجيل الاحتفال لاسباب لوجستية.

ولم يذكر البيان موعدا جديدا للاحتفال ما أوحى بفرضية الالغاء لا التأجيل إضافة الى أن وزير السياحة طلب ازالة المسرح. في المقابل نفضت قيادة الجيش يدها من الاحتفال وأكد مصدر عسكري ألا علاقة للمؤسسة به لا تنظيما ولا لوجستيا ولا تحضيرا.
الصراف وكيدانيان رفضا في اتصال مع الـmtv الكلام أكثر عن الموضوع وفضلا الاكتفاء بالبيان وأكد وزير السياحة للـmtv أن القرار اتخذ بعد التشاور مع الرؤساء الثلاثة جازما ألا الغاء للاحتفال بل تأجيل.

عذر الصراف وكيدانيان زاد على الغموض غموضا وفتح المجال للكثير من التساؤلات لا سيما أن رئيس الحكومة بحسب ما علمت الـmtv فوجئ بقرار التأجيل او الالغاء ضمنا ولم يكن على علم به.

فمن اتخذ قرار التراجع عن الاحتفال وهل الاسباب فعلا لوجستية، وهل هو تخبط كما وصفه النائب وليد جنبلاط ويعكس الضياع وغياب الرؤية الواضحة لادارة الدولة في أبسط الامور؟
مصادر سياسية مطلعة استبعدت بشكل قاطع نظرية الاسباب اللوجستية وأكدت الا اسباب لوجستية ولا تنظيمية ولا مالية ولا حتى أمنية وراء التأجيل فعناصر الحرس الجمهوري كانوا بدأوا يتمركزون في الساحة وفي محيطها منذ فترة بعد ظهر الثلاثاء بالتزامن مع انتهاء الاعمال  للمسرح المعد للاحتفال.

الاسباب تقول المصادر سياسية لها علاقة:


أولا بالتناقض الذي كانت ستظهره خطابات الرؤساء الثلاثة بين مركز على دور الجيش وحده في تحرير الجرود من الارهاب وآخر مشيد بدور حزب الله انطلاقا من ثلاثية الشعب والجيش والمقاومة.
وثانيا بالمشهد الجامع الداعم للجيش الذي كانت ستعكسه ساحة الشهداء بعد احتفال حزب الله في بعلبك وذلك في صورة تعيد الى الأذهان صورة ساحة 14 آذار ردا على ساحة 8 آذار.
والى هذه الاسباب تضيف الاوساط السياسية المطلعة سببا آخر يكمن في عدم توقع نتائج جمع جمهور متنوع الانتماء في ساحة واحدة حيث سيقف جمهور ينادي بالجيش وحده حاميا للحدود الى جانب جمهور يطالب بالشراكة بين الجيش وحزب الله، لا سيما أن رئيس القوات اللبنانية كان اول من دعا الى كثافة المشاركة في المناسبة.
في الختام اذا صحت هذه الاسباب مجتمعة لماذا لم  يأخذها المعنيون بالتحضير للمهرجان في عين الاعتبار قبل تحديد موعد المهرجان والغائه لاحقا، في اي حال قد تحتاج الامور الى تحقيق كما غرد جعجع حول الاسباب لالغاء احتفال النصر الذي كان اللبنانيون بانتظاره للاحتفال بانتصار الجيش ومنطق الدولة ف يمعركة فجر الجرود.


20 Nov 07:07

Loading news...
X
We use cookies to personalize content and ads, to provide social media features and to analyse our traffic. We also share information about your use of our site with our social media. See details
I Agree